مقطوعات موسيقية ستجعـــل يومك أكثر هدوءاً

نورا ناجي

 

download-cool-music-hd-wallpaper-background-x_cool-music_807136
2
تملك الموسيقى هذه القدرة المذهلة على تحسين المشاعر، ضبط المزاج، ومنحك طاقة إيجابية عارمة ستشعر بها حتماً تضيء عقلك، أشبه بعملية لغسيل الروح، تزيل عنها المتاعب، الهموم، وتُحفّز المخ على إفراز مادة “الإندروفين” التي تقلل من الإحساس بالألم، وتزيد من الشعور بالسعادة.

 يقول”ابن سينا” عن الموسيقى:

أن من مسكنات الآلام ثلاث: المشي الطويل، الغناء الطيّب، الانشغال بما يُفرح الإنسان.

ربما كان هذا سبب استخدام الموسيقى الكلاسيكية بطرق متعددة في العلاجات النفسية، كما ينصح الأطباء الأمهات الجدد بسماع الموسيقى لزيادة إفراز الحليب، ويُقال أن استماع الأطفال لموسيقى موزارت بالذات تزيد من معدلات ذكائهم!

بعيداً عن الأسباب المختلفة العلمية أو النفسية، سيمنحك الاستمتاع بالمقطوعات الموسيقية حتماً احساسا بالراحة والهدوء، لهذا اخترت لك بعض المقطوعات المختلفة التي ساعدتني شخصياً في تحمّل أوقات عصيبة.

The Morning Mood – Edvard Greig

إدفارد جريج مُلحّن وعازف بيانو نرويجي، ولد في الخامس عشر من يونيو عام 1843، من بين أشهر أعماله تأتي هذه المقطوعة الموسيقية التي بالتأكيد سمعتها من قبل في عشرات الأفلام المصرية القديمة، حيث اُستخدمت كموسيقى تصويرية معبّره لأحداثها الرومانسية.

إلى جانب جمالها وصفائها النفسي الذي يجعلها فعلاً مثالية لبدء اليوم في الصباح، فهي أيضاً تثير الكثير من النوستالجيا في مسامعنا لارتباطها بتلك الأفلام التي ربينا عليها.

*************************

Antonio Vivaldi – The Four Seasons

من تأليف أنطونيو فيفالدي، عازف كمان إيطالي شهير، ولد في 4 مارس 1978 في البندقية، قام بكتابة حوالي أربعمئة كونشرتو أشهرهم الفصول الأربعة التي ألفها عام 1723 ونشرها عام 1725، وهي تنقسم إلى أربعة مقاطع، كل مقطع يشير إلى فصل من فصول السنة، سيمكننا الأحساس بروح الشتاء المقبضة وصوت الرياح والعواصف في المقطع الخاص بها، بينما تتحول الموسيقى إلى أكثر خفة ومرح ورومانسية في الربيع، في الصيف يتسارع الإيقاع ويحمل روحاً منعشة مميزة للصيف، ثم تتحول إلى الشجن وبعض الحزن في فصل الخريف.

يعتبر النقاد وخبراء الموسيقى أن هذه السيمفونية هي التي مهدت الطريق للموسيقى التصويرية التي نعرفها اليوم في الأفلام وغيرها من الأعمال الفنية البصرية، لأنه وصف الفصول الأربعة بالموسيقى وكأنها خلفيات لها.

*************************

(Igor Stravinsky -The Rite of Spring (Le Sacre du Printemps

ولد إيجور فيودوروفيتش سترافينسكي في بطرسبيرج-روسيا في 17 يونيو 1882، وهو من أكثر الموسيقيين تأثيراً في القرن العشرين، موسيقاه الحديثة أحدثت ثورة في عالم الموسيقى، وتعد هذه المقطوعة  “قدسية الربيع” واحدة من أشهر أعماله على الإطلاق، والتي أحدثت جدلاً كبيراً بعدما عرضت الباليه الخاص بها في باريس عام 1913.

وتدورهي حول عشق الأرض والتضحية في سبيل قدوم فصل الربيع، وتمثل مجموعة طقوسٍ روحية تؤديها جماعات بدائية تنتهي باختيار الأضحية من بين الفتيات، وعلى الفتاة المختارة أن تقوم بالرقص حتى الموت في سبيل قدوم الربيع.

*************************

Fountain soundtrack – Death is the road to awe

توقفت الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية عن كونها مجرد خلفية لا يتم الانتباه إليها، لتصبح عملاً مستقلاً قائماً بذاته، خاصة عندما تكون من تأليف فنان عبقري مثل كلينت مانسيل، ملحن إنجليزي موهوب.

بدأ هذا الملحّن رحلته بموسيقة التصويرية لفيلم Requiem for a Dream، حملت اسم الضوء الآبدي “Lux Æterna”، والتي نجحت بشكل ضخم حتى أنها استخدمت في الكثير من الأعمال الفنية والإعلانات بعد ذلك، هو أيضاً من وضع الموسيقى التصويرية لأفلام ضخمة مثل Black Swan، The Wrestler، Wind Chill، أماهذه المقطوعة فهي لفيلم The Fountain، وهو فيلم خيال علمي رومانسي من إنتاج سنة 2006.

*************************

Philip Glass – The Hours

فيليب جلاس، مُلحّن أمريكي من مواليد عام 1937، وهو واحد من أكثر الموسيقيين تأثيراً في القرن العشرين، رُشحِّت ثلاثة أعمال من موسيقاه لجائزة الأوسكار، وقام بتأليف الموسيقى التصويرية لأفلام مثل The Truman Show ،The Illusionist، أما هذه المقطوعة فهي  موسيقى الفيلم العظيم The Hours.

تتنوع المقطوعات الموسيقية باختلاف أجزاء الفيلم الذي يدور حول ثلاث سيدات من فترات زمنية مختلفة، تتداخل نقاط من حياتهم معاً بشكل أو بآخر، زادت الموسيقى الجميلة من سهولة إيصالها لعقل المشاهد، من الجنائزية المقبضة التي تصف حياة الكاتبة الأمريكية فرجينيا وولف أو نيكول كيدمان، إلى الأكثر عصرية وتحدي والتي تصف حياة كلاريسا فوجان أو ميريل ستريب، لتنتقل إلى الرومانسية والنعومة مع حياة لورا براون أو جوليان مور.

*************************

Jean-Marie Riachi – Fly me to the moon

جان ماري رياشي، مُلحّن وموزع موسيقي لبناني، تملك ألحانه طابعاً مميزا يمزج بين الغربي والشرقي، في هذه المقطوعة الرائعة، ينقلنا رياشي فعلاً إلى القمر، بنغمات الناي الساحرة التي تمتزج مع الكمان والبيانو بطريقة فريدة، ستشعر بالتأكيد بمزيج غريب من مشاعر السعادة والشجن وأنت تستمع إليها.

*************************

Moon River- Henry Mancini 

جميعنا يعرف هذه الأغنية الرقيقة التي غنتها أودري هيبورن في فيلم  Breakfast at Tiffany’s، والتي حازت على أوسكار أفضل أغنية فيلم لعام 1962، وهي بين الأغنيات الأشهر في العالم التي غناها عشرات الفنانين بطرق مختلفة، كما ظهرت في مئات الأعمال الفنية الأجنبية والعربية.

ربما ينبع جمال هذه الموسيقى من عذوبتها الشديدة، انسيابية هادئة، رغم قصرها الشديد إلا أنها كافية لمنحك بعض الأمل في وجود أشياء جميلة تنتظرك في هذا العالم.

*************************

Yann Tiersen- Good Bye Lenin

ربما تكون موسيقى فيلم إيميلي هي الأشهر للملحن الفرنسي يان تيرسن، لكن هذا لا يمنع قيامه بتأليف عشرات المقطوعات الأكثر جمالاً، ربما تبدو مألوفة لأذنك فمقطوعاته تستخدم بكثرة في الإعلانات والأعمال الفنية الأخرى، مثل مقطوعة Good Bye Lenin ، وهي الموسيقى التصويرية للفيلم الذي حمل نفس العنوان من إنتاج عام 2003.

*************************

Kadeyet Am Ahmed and More  – Omar Khairat

كيف يمكن الحديث عن الموسيقى دون ذكر اسم عمر خيرت؟ يملك الموسيقارالمصري الشهير عشرات المقطوعات العظيمة التي خلدت اسمه في تاريخ الفن العربي، وهو ينافس هؤلاء الموسيقيين العالميين بأصالة موسيقاه وفنه.

تأتي مقطوعة “قضية عم أحمد” من بين أجمل مقطوعاته الموسيقية لتمنحنا بعض الهدوء والنقاء، والأهم الحنين إلى الماضي واستعادة بعض من الذكريات الجميلة، ومعها يمكننا تذكر أيضاً بعض من أجمل مقطوعاته مثل “خلي بالك من عقلك”، “إعدام ميت”.

*************************

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *